sahouma عضو مبدع
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 العمر : 30 الموقع : في قلب الخروج من المعاصي
| موضوع: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح الجمعة أكتوبر 23, 2009 2:40 pm | |
| الشطارة في الصبر من حكايات التراث الشعبي الفلسطيني كان أيام البلاد في الثلاثينات ، وفي قرية من قرى جنوب فلسطين اسمها قرية الكوفخة ، وهي قرية تقع بين مدينتي غزة وبئر السبع ، كان ثلاثة من الجيران لكل منهم مارس من الأرض أو مِقْتاة ( قطعة أرض كبيرة ) ، يُقدر بثلاثين دونما ، كان الثلاثة يسكنون في مارسهم ، يخرجون كل يوم من بزوغ الفجر إلى غروب الشمس يزرعون ويحصدون ، ويفلحون ويعيشون الحياة الهادئة الآمنة ، يسود بينهم الحب والتآلف والاحترام ، يأكلون ويبيعون من إنتاج الأرض ، ويُربُّون الطيور والحيوانات ، ولا يحتاجون السوق في كثير ولا قليل ، وكان لكل واحد منهم مجموعة من الشباب الأقوياء ، هم أبنائه وثمرة فؤاده .
وفي يوم من الأيام ، أقبل راع ٍ بقطيع ٍ من الأغنام على المارس الأوسط ، فعاث به فسادا ، انتبه صاحب المارس إلى الراعي والغنم يعيث في زرعه تخريبا ، ولم يتكلم ببنت شفه ، وفجأة طلب صاحب المارس من الراعي أن يبيعه رأسا وافيا من رؤوس الأغنام ، وافق الراعي وأخذ ثمن ما باعه وانصرف عائدا بأغنامه ، نادى الرجل صاحب المارس على أبنائه الشباب ، وكانوا في مكان من المارس يبعد عنه قليلا بحيث لم يروا ما حصل من الراعي ، نادى عليهم وقال لهم : يكفي اليوم عمل ، انهوا أعمالكم وتعالوا للطعام ، تساءل أبناؤه بينهم عن أمر لم يعتادوا عليه من قبل ، فمنذ سنوات طويلة وهم يعملون من الفجر وحتى غروب الشمس ، أما اليوم فالأب يطلب منهم أن ينهوا أعمالهم وقت الضحى ، واعتبروا ذلك أمرا غريبا ، سألوا أباهم عن الأمر فأجابهم : نريد أن نتناول طعام الغداء ونأخذ قسطا من الراحة معا .
وفي اليوم الثاني أقبل الراعي ذاته ، على مارس الأرض المجاورة للرجل من ناحية اليمين ، وفعل بأغنامه ما فعله مع الجار السابق بالأمس ، صرخ عليه صاحب المارس مزمجرا متوعدا : كيف تدخل بأغنامك مارسي وتعيث بزرعي تخريبا وتحطيما ؟ جاء الراعي مسرعا وصفع الرجل صاحب المارس على وجهه ، رأى أولاده الشباب ما حدث مع أبيهم فانطلقوا إليه مسرعين وأردوه قتيلا .
سمع الجار الأوسط بالخبر، وهو الذي عاث الراعي بالأمس في أرضه ، جمع أولاده وقال لهم : انظروا ، هذا بالأمس كان يريد أن يموت على أيدينا ولكن الله سلَّم ، والشطارة في الصبر .
وفي مرة ثالثة ، أقبل فارس فوق فرسه : واقتحم مارس الجار الآخر الذي عن يساره ، ترجل الفارس من على فرسه ، وبدأ بقطف من الثمار ويضع في سرج فرسه ، على مرآى ومسمع من صاحب المارس ، لم يتكلم صاحب المارس بكلمة واحدة ، وطلب من أبنائه التزام الهدوء وعدم التعرض له ، حمل الفارس ما جمع من الثمار فوق ظهر حصانه وسلاحه عن يمينه ، ثم سار مسافة مائتي متر وإذ بصوت طلقات من الرصاص تدوي في المكان ، انطلق الرجل وأبناؤه نحو صوت الرصاص ليجدوا الفارس جثة هامدة يسبح في دمه ، بسبب عبثه في سلاحه ، قال الأب لأبنائه : انظروا لو لم تصبروا عليه قليلا لمات على أيديكم ، والشطارة في الصبر . طاب لسانك يا ثرانا وسلم لسانك يا قارئ الموضوع
| |
|
madridi مشرف
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 37 الموقع : في قلب امي العزيزة,
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح الجمعة أكتوبر 23, 2009 2:44 pm | |
| | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 28/09/2009 الموقع : في قلب زوجي
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح الجمعة أكتوبر 23, 2009 2:51 pm | |
| merci zininooooooooooooooooo | |
|
sahouma عضو مبدع
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 العمر : 30 الموقع : في قلب الخروج من المعاصي
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:08 pm | |
| - madridi كتب:
شكرا لك اختي قصة معبرة
العفو اخي شكرا لردك الطيب | |
|
sahouma عضو مبدع
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 العمر : 30 الموقع : في قلب الخروج من المعاصي
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح الجمعة أكتوبر 23, 2009 3:10 pm | |
| - Admin كتب:
- merci zininooooooooooooooooo
de rien ma belle | |
|
imen عضو مبدع
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح السبت أكتوبر 24, 2009 5:27 am | |
| السلام عليكم و الله فصة اكثر من رائعة اللهم ارزقنا الصبر في جميع امورنا | |
|
sahouma عضو مبدع
عدد المساهمات : 27 تاريخ التسجيل : 29/09/2009 العمر : 30 الموقع : في قلب الخروج من المعاصي
| موضوع: رد: الصبر سره الشطارة والعكس صحيح السبت أكتوبر 24, 2009 6:40 am | |
| - imen كتب:
- السلام عليكم
و الله فصة اكثر من رائعة اللهم ارزقنا الصبر في جميع امورنا شكرا لردك اختي ايمي مشكروة جدا وبالفعل قصة رائعة كما قلت | |
|